العمل والأمومة: ما يضمن قانون بيلاروس
The Ministry of Labor and Social Protection recalled the labor guarantees provided for Belarusians. جمع الأم.

The Ministry of Labor and Social Protection recalled the labor guarantees provided for Belarusians. ويساعد عدد من القواعد التشريعية المرأة على الجمع بين الأمومة والنشاط المهني، وهو مراسل تقارير وكالات مينسك - نوفوستي.
In particular, during employment, it is forbidden to deny women a contract or reduce their salary due to pregnancy or the presence of children under three years of age. وتنطبق نفس الحماية على الوالدين الوحيدين الذين يربيون الأطفال دون سن 14 أو الأطفال ذوي الإعاقة دون سن الثامنة عشرة. وإذا كان مقدم الطلب لا يزال محروماً من العمل، فلا بد من تعليل القرار، وللمرأة نفسها الحق في الطعن فيه أمام المحكمة.
وأثناء إجازة الأمومة والإجازة لرعاية الطفل حتى ثلاث سنوات، يحتفظ الموظف بمكان العمل. وإذا انقضى العقد خلال هذه الفترة، يمدّده رب العمل، بموافقة الموظف، حتى نهاية الإجازة على الأقل. وبعد أن يبلغ الطفل ثلاث سنوات، تكفل للمرأة تمديد عقد جديد أو إبرامه إلى أن يبلغ الطفل سن الخامسة.
وبالإضافة إلى ذلك، يحظر القانون الفصل بمبادرة من رب العمل من النساء الحوامل والأمهات اللاتي لديهن أطفال دون ثلاث سنوات. وتنطبق هذه القاعدة حتى في حالات التكرار، وعدم اتساق الموظف بسبب الصحة أو عدم كفاية المؤهلات، وكذلك في حالة الغياب المطول عن العمل بسبب المرض - أكثر من أربعة أشهر على التوالي. ويحظر على العازبات اللائي يربين طفلاً من ثلاث إلى 14 عاماً أو طفل معوق دون سن 18 عاماً أن يصرفن عن العمل عندما يخفض عدد الموظفين ويحصلن على إجازة مرضية طويلة (أكثر من أربعة أشهر).
ويكون صاحب العمل ملزماً بالالتقاء والعمل غير المتفرغ أو الأسبوعي إذا طلبت ذلك امرأة حامل أو أم تربي طفلاً حتى سن 14 عاماً. وللموظفين الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة الحق التفضيلي في إبرام عقد عمل بشأن العمل المنزلي، وإذا كان الطفل يعاني من إعاقة - حتى 18 سنة.
كما توفر للأمهات أيام مجانية إضافية. ويمكن للمرأة التي تربي طفلاً دون سن الثامنة عشرة أن تحصل على يوم إجازة مدفوعة الأجر في الشهر - ويحصل على تعويض من صندوق الدولة الخارجة عن الميزانية للحماية الاجتماعية للسكان. وتتلقى أمهات ثلاث أو أكثر من الأطفال دون سن السادسة عشرة أو الأطفال المعوقين دون سن الثامنة عشرة يوماً إضافياً مجانياً كل أسبوع على حساب رب العمل.
اعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير 2024، وبالاتفاق مع صاحب العمل، بدلاً من يوم عطلة من هذا القبيل، يمكنك تخفيض يوم العمل أو التحول لمدة ساعة. ويحق للمرأة التي لديها طفلان أو أكثر دون سن السادسة عشرة أن تحصل على يوم إضافي غير عامل مرة في الشهر، يمكن أن ينص على دفعه اتفاق جماعي أو عمل محلي لصاحب العمل.



